أقـــلام حـــرّة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقـــلام حـــرّة

منتـــدى أقـــلام حـــرّة تهتـــم بالشــــأن الأيــــزيـدي والعراقي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 سياسة اندماج وذوبان العقيدة الايزيدية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

سياسة اندماج وذوبان العقيدة الايزيدية . Empty
مُساهمةموضوع: سياسة اندماج وذوبان العقيدة الايزيدية .   سياسة اندماج وذوبان العقيدة الايزيدية . I_icon_minitimeالخميس 30 يونيو 2011, 23:06


سياسة اندماج وذوبان العقيدة الايزيدية .
الكاتب : ابن ايزيدخان .
التاريخ : 2011-06-29

سياسة اندماج وذوبان العقيدة الأيزيدية!.
..... الاصلاح الأيزيدي ,المجلس الروحاني الأيزيدي ,مديرية شؤون الأيزيدية ,مراكز لالش الأيزيدية ,المثقفون الايزيديون. نضع هذه الحقائق امام انظاركم لوضع حل لها.
ترددت كثير,ا وفكرت كثيرا, وانه عبأ كبير, واني اعرف مسبقاً بأنه سوف اصطدم بالكثير من المعارضين, لا على أساس الحق, وإنما على أساس المصلحة الشخصية والحزبية حول نشر بعض الحقائق الدامغة ضد الإجراءات الجارية بحق أبناء الأيزيدية, ومحاولات طمس الهوية الأيزيدية, بأسلوب جديد وبأدوات جديدة {أن أردت محاربة عدو فحاربه بسيفه } !وهذا النداء موجه إلى كل أبناء الأيزيدية من هم معارضون ومن هم مؤيدون, لمواجهة تلك الإجراءات المجحفة بحق المناطق الأيزيدية,وتغير للجغرافية البشرية , وتغيرات سريعة كسرعة البرق على شعب له اكبر التضحيات عبر التاريخ, من اجل عقيدته ودينه ولم تستطيع هذه المؤامرات من طمس الهوية الدينية لهم ! بالرغم من انشقاق العديد من أبنائهم عن أصولهم ودينهم وعقيدتهم العريقة والركض وراء السراب, تاركين خلفهم تاريخهم العريق ودينهم العريق وتراثهم الغني. وهنا اقصد الأخوات والإخوة الذين انشقوا عن الصف الأيزيدي في العصور القديمة و الفتوحات الإسلامية والتيارات الحديثة حالياً, وأصبحوا ضد دينهم القديم وتركوا كل ما يحمله التاريخ من معاني وقيم أصيلة بعد إسلامهم وتركهم كل القيم والتراث عرضت للنسيان .
الايزيديون ليسوا من عرق آري كما يدعي بعض السياسيين من أبناء الأيزيدية وهذه حقيقة تاريخية. الأقوام الآرية هي أقوام إيرانية فارسية الأصل غزوا موطن الايزيديين في 650 ق. م وسكنوا جبال زاكروز, وحاربوا العقيدة الأيزيدية حتى الموت, وان زرادشت هو أول من لقب الأيزيدية بعبده اله الشر {عبادة العفريت } . وبعد الفتوحات الإسلامية حاربوا الأيزيدية تحت ذريعة الكفر والإلحاد و باسم الإسلام ! وخاصة في زمن الدولة العثمانية الاسىلامية والتي قامت بالفرمانات ضد أبناء الأيزيدية, ولم نجد وعبر التاريخ القديم والحديث أية قومية أو دين وألا حاربت أبناء الأيزيدية على أساس عقيدتهم الدينية. في الماضي كان بحد السيف, إما ألان تغير أسلوبهم ولو انه وجهان لعمة واحده . حيث بدؤا بالغزوة الثقافية المضادة وتحريف بعض المعالم الدينية والتشكيك برموزها,وذلك باستخدام أدوات من أبناء الأيزيدية ,إي محاربتنا بسيفنا.
أحب أن اذكر بعض الحقائق على ارض الواقع, لدعم ما قلته لأخواتي وإخوتي أبناء الأيزيدية, وليس أكراه لأحد وليس بدافع سياسي والله يشهد على ذلك ولكل الأخوات والإخوة الحق في تفنيد ما سوف اذكره.
في الماضي كانت هناك سياسة التكفير والإلحاد توجه لأبناء الأيزيدية ويتم قتلهم وتهجيرهم تحت هذه الحجة, سواء في زمن قبل ظهور ما تسمى بالأديان السماوية أو بعده , و بعد ذلك التاريخ ظهرت سياسة التعريب وترحيل الكثير من القرى الأيزيدية, ولكن هذا لم يؤثر على الأيزيدية كديانة وعقيدة تذكرها كأمانة تاريخية . نعم تم ترحيلهم من قراهم الأصلية وتم إسكانهم في مجمعات, ولكن لم يتم عملية اندماجهم بالمجتمع الإسلامي ! وهذه نقطة مهمة حيث بقي الأيزيدي محافظا على العقيدة ولم يتم الاختلاط بين الأيزيدي والمسلم والأديان الأخرى داخل القرى والمجمعات الأيزيدية .
ولكن ألان ماذا يجري من وراء الكواليس ؟! نقول هناك عملية مبرمجة ومنهجية لاندماج أبناء الأيزيدية في الواقع الجديد, إي الإسلام الجديد وبلباس سلمي, إي بعملية مشابهة للاستعمار, بدل الاستيطان غزوة الثقافة. وأقول هنا لأخواتي وإخوتي من أبناء الأيزيدية المغرر بهم هل تستطيعون تفسير أو إعطاء المبررات لما يجري في المناطق الأيزيدية وخاصة في الإقليم ؟!.
1-فتح مراكز ل.... في كل قرية ايزيدية ,وهذه المراكز هي واجهات حزبية بامتياز وتعمل لصالح الفوق الكردي والحزبي , وجَهت بشكل مهيب, حيث أصبحت تحارب العقيدة الأيزيدية ورموزها من خلال بعض الأعضاء المنتمين إليها ,وبذلك أصبح هناك الكثير من الفرق المتحاربة فيما بينها, ولدت تصدعات وانشقاقات بين المثقفين الايزيديين ورجال الدين الأيزيدي.
2- استطاعوا زرع بذور الفتنة بين أبناء الأيزيدية, وذلك بكسب أصحاب الشأن الأيزيدي من رجال دين ورؤوساء عشائر ومجيورية وذلك بتخصيص رواتب لهم والجميع في تناقض حسب توجهات الفوق الكردي والحزبي .
3- خيرت الشباب الأيزيدي هاجر إلى خارج الوطن إلام, بسب الظلم والفقر وعدم المساواة وسياسات الكيل بمكيالين , وبموجب القوانين والأعراف في تلك البلدان فان مصير أبناء الأيزيدية, هو الاندماج السلبي مع تلك الشعوب والمجتمعات.
من ناحية ثانيه يتم حالياً في المناطق الواقعة ضمن المادة {140} تغير جغرافية المنطقة البشرية ,إسكان وتوزيع أراضي على الكرد المسلمين وبطرق غير شرعية لأنها مناطق ايزيدية. والايزيدي يحب أن يعيش بين قومه إي دينه فقط !. وهذه الحالة تشكل سابقة خطيرة على مستقبل أبناء الأيزيدية في المنطقة والعراق . حيث كنا ولازلنا نعاتب سياسات التعريب للمناطق الأيزيدية , ولكن لم تمس الدين والاندماج, إما ألان فهناك سياسة واضحة المعالم لصهر أبناء الأيزيدية, ومحاولة إبعادهم عن دينهم وذلك بالتشكيك في العقيدة ورموزها الدينية وذوبانها بحجة القومية, وهذا يظهر بشكل جليي وبموجب الإجراءات المتخذة في المناطق الأيزيدية دون الآخرين, وتحت ستار القومية الكردية :
1-مركز الأيزيدية كان في شيخان وهي مقر الإمارة الأيزيدية, بعد استشهاد البطل{ ايزيدي ميرزا }. و ألان بدأت سياسة اسلم شيخان الأيزيدية, وذلك بتوزيع أراضي سكنية وزراعية للإخوة المسلمين الكرد ,وبذلك يحدث الاندماج ومضايقة أبناء وبنات الأيزيدين لأنهم الأقوى,ولذلك هاجر غالبية أبناء شيخان إلى الخارج, وخاصة بعد إحداث الشيخان المشينة من قبل بعض الكرد المسلمين !.
2-يجري نفس العمل في قرية باعذره مركز الأيزيدية الديني هناك!
3-الاستيلاء على قريتي الأمير في ممان وحسني التابعين لقضاء الشيخان من قبل الإخوة الكرد المسلمين,وهي قرى ايزيدية عن أب وجد.
4- الاستيلاء على قرية{ كران} الأيزيدية من قبل الكرد المسلمين ودون حق وأنهم ليسوا من سكانها الأصليين, حيث القرية, كانت سكانها الأصليون من أبناء الأيزيدية ,وليس الكرد المسلمين .
5- الاستيلاء على أراضي قريتي{ دهكان صغير وكبير} التابعين لناحية القوش من قبل الأكراد المسلمين , وتم شراء أكثر من{ 1500} دونم أراضي زراعية من قبل شخص واحد من الإخوة الكرد المسلمين, وهم ليسوا من السكان الأصلين لتلك القريتين .
6- الاستيلاء على أراضي قرى مجمع شاريا وكربان الأيزيدية من قبل بلدية دهوك وفادة وتوزيع أراضيهم الزراعية لإغراض سكنية دون المناطق الأخرى على الإخوة الكرد المسلمين.
7- قرى دشت قير{ كريبان ,خيره أفاه ,ربيبيه وقصر ايزدية,وصوركه }. حيث في النظام السابق أصبحت ثكنة عسكرية, وشملت بالقرى المحذور امنياً في حينها, وكذلك شملت بسياسة التعريب للمناطق المحذور امنياً. طيب بعد تحرير تلك المناطق كان من المؤمل والأصح أن تسكن أصحاب تلك القرى في دوميز فايدة, لأنهم أصحاب الحق وعانوا أللويلات بعد ترحيلهم من قراهم, وهم مجتمع فلاحي .ولكن حدث العكس وأعيدت عليهم سياسة الإقصاء والتهميش مرة أخرى,وتحت ستار ذوي الشهداء والمسؤولين ,وكأنه الايزيديون لم يقدموا الشهداء من اجل تلك الأرض ! وتم الاستيلاء على غالبية الأراضي الزراعية لتلك القرى وبنيت العديد من الدور المتجاوزة على الأراضي الزراعية من قبل الكرد المسلمين دون حق !
8- قرية{ دير ستون} والعائدة لناحية القوش محافظة نينوى ,كان سكانها الأصليون من أبناء الأيزيدية ورحلوا إلى قرى شتى منها قرية محتارة كبير ,وألان بيد العرب المسلمين ! والمنطقة تحت سيطرة الإقليم ولكن لم تعطى لأبناء الأيزيدية.
9-فرض حصار سياسي واقتصادي وحرمان المناطق الأيزيدية تحت ثنايا المادة{ 140} المعطلة مركزياً, ومقاطعة مجلس محافظة نينوى من قبل الأعضاء الايزيديون لإرضاء الفرق الكردي الحزبي, في الوقت الذي تزداد يوم عن يوم المعارضة الكردية في الإقليم ضد سياسات الحكومة والنظام الكردي.
وهناك الكثير من الأراضي العائدة لأبناء الأيزيدية وتم الاستيلاء عليها من قبل شخصيات كردية مسلمة ومسئولين لإنشاء مشاريع عليها ,مثل محطات الوقود وغيرها.
نهيب بالأخوات والإخوة, وأصحاب الشأن الأيزيدي, وسمو الأمير وأعضاء المجلس الروحاني من أبناء الأيزيدية, للاهتمام بهذا الموضوع الحساس. كي نتعايش مع إخواننا من الأديان الأخرى بشكل سلمي والابتعاد عن المشاكل مستقبلاً مؤكدين بأن الموضوع ليدخل ضمن الدعاية الانتخابية أو التشهير بالآخرين.
الأخوات والإخوة من أبناء الأيزيدية ,من هم في موقع المسؤولية الإدارية والحزبية.هل لكم القدرة والجرأة لمواجهة هذا الواقع الفاسد والمدمر ؟!.
حكومة الإقليم . هل لفت انتباهكم هذه الظاهرة الخطيرة ؟!.
29.6.2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-ezidy.ahlamontada.com
 
سياسة اندماج وذوبان العقيدة الايزيدية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقـــلام حـــرّة :: الشأن الأيــــزيدي :: أخبار-
انتقل الى: